طهران تعلن "نظاماً جديداً" في هرمز وأوروبا تتحسب لأزمة الطاقة!
•متابعة/المدى أكدت إيران، عبر تصريحات لمسؤولين كبار، اليوم الأحد، وجود نظام جديد يحكم مضيق هرمز، معتبرة أن مرحلة “فرض الأمن” قد انتهت.
•وقال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، في تصريح نقلته وسائل إعلام إيرانية، إن “عصر فرض الأمن من وراء المحيطات انتهى”، مؤكداً أن “ضمان أمن هرمز وملقا لم يعد مقتصراً على جهة واحدة، بل بات ضمن سلطة...
•كما نقلت وكالة إيرنا عن مسؤول في مكتب الرئيس الإيراني، أن “نظاماً جديداً بات يحكم مضيق هرمز، وعلى الدول القلقة أن تدرك ذلك”.
هذا الخبر من المدى. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: المدى | Source: المدىمتابعة/المدى
أكدت إيران، عبر تصريحات لمسؤولين كبار، اليوم الأحد، وجود نظام جديد يحكم مضيق هرمز، معتبرة أن مرحلة “فرض الأمن” قد انتهت.
وقال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، في تصريح نقلته وسائل إعلام إيرانية، إن “عصر فرض الأمن من وراء المحيطات انتهى”، مؤكداً أن “ضمان أمن هرمز وملقا لم يعد مقتصراً على جهة واحدة، بل بات ضمن سلطة إيران وشركائها الاستراتيجيين، إضافة إلى أن أمن باب المندب أصبح بيد أنصار الله (الحوثيين)”.
كما نقلت وكالة إيرنا عن مسؤول في مكتب الرئيس الإيراني، أن “نظاماً جديداً بات يحكم مضيق هرمز، وعلى الدول القلقة أن تدرك ذلك”.
في المقابل، أشارت القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري إلى أن “سرعة إعادة تأهيل منصات إطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة أصبحت أعلى مما كانت عليه قبل الحرب”، في إشارة إلى استمرار تعزيز القدرات العسكرية.
وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع إعلان المتحدث العسكري باسم مقر “خاتم الأنبياء” الإيراني، يوم أمس، إعادة إغلاق مضيق هرمز كما كان الحال خلال النزاع العسكري الذي استمر 40 يوماً، مؤكداً أن المضيق سيبقى تحت إدارة القوات المسلحة ومراقبة مشددة، مع ربط استمرار هذا الإجراء بعدم التزام الولايات المتحدة بضمان حرية حركة السفن من وإلى إيران.
في سياق متصل، أفادت صحيفة فايننشال تايمز، يوم الأحد، بأن أوروبا تتجه إلى اعتماد سياسات العمل عن بُعد في محاولة للحد من استهلاك الوقود.
وذكرت الصحيفة، نقلاً عن وثيقة حصلت عليها، أن الإجراءات الأوروبية المقترحة تتضمن تشجيع العمل عن بعد ودعم وسائل النقل العام كجزء من خطة لخفض استهلاك الطاقة.
كما أوضحت الوثيقة الصادرة عن المفوضية الأوروبية، أن حزمة إجراءات جديدة سيتم طرحها الأسبوع المقبل، بهدف التخفيف من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة في القارة.
وتتزامن هذه التحركات الأوروبية مع التطورات المتسارعة في مضيق هرمز، والتي تعيد تشكيل معادلات الطاقة والأمن البحري، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية واستمرار تداعيات النزاع الأخير في المنطقة.
The post طهران تعلن "نظاماً جديداً" في هرمز وأوروبا تتحسب لأزمة الطاقة! appeared first on جريدة المدى.
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة المدى. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by المدى. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.
