محللون ومراقبون: خروج الإمارات من أوبك خطوة إيجابية للاقتصاد العالمي
•في خطوة وصفتها الصحافة العالمية بـ«الأكبر من نوعها في تاريخ المنظمة»، أعلنت الإمارات العربية المتحدة انسحابها من تحالفي «أوبك» و«أوبك+»، اعتباراً من الأول من مايو 2026.
•ويرى مراقبون أن خروج منتج رئيسي كالإمارات من «أوبك»، يضعف قدرة المنظمة على التحكم في الأسواق العالمية، حيث تشير التوقعات إلى أن هذه الخطوة تمهد الطريق لأسعار أكثر واقعية وعادلة، فيما لفتت «رويترز» إلى...
•وقال محللون إن هذه الخطوة إيجابية للمستهلكين والاقتصاد بوجه عام، حيث قالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: «هذا يفتح الباب أمام الإمارات لاكتساب حصة في السوق العالمية عندما تعود ا...
هذا الخبر من عدن 24. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: عدن 24 | Source: عدن 24في خطوة وصفتها الصحافة العالمية بـ«الأكبر من نوعها في تاريخ المنظمة»، أعلنت الإمارات العربية المتحدة انسحابها من تحالفي «أوبك» و«أوبك+»، اعتباراً من الأول من مايو 2026.
ويرى مراقبون أن خروج منتج رئيسي كالإمارات من «أوبك»، يضعف قدرة المنظمة على التحكم في الأسواق العالمية، حيث تشير التوقعات إلى أن هذه الخطوة تمهد الطريق لأسعار أكثر واقعية وعادلة، فيما لفتت «رويترز» إلى أن انسحاب الإمارات، قد يؤدي إلى «إضعاف المنظمة».
وقال محللون إن هذه الخطوة إيجابية للمستهلكين والاقتصاد بوجه عام، حيث قالت مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري: «هذا يفتح الباب أمام الإمارات لاكتساب حصة في السوق العالمية عندما تعود الأوضاع الجيوسياسية إلى طبيعتها».
وأشار خورخي ليون، المحلل في ريستاد، إلى أهمية الإمارات باعتبارها من بين الدول القليلة في أوبك إلى جانب السعودية التي تمتلك طاقة إنتاجية فائضة تتيح لها ضخ كميات إضافية من النفط في السوق. وقال «بعد انسحابها من المجموعة، سيكون لدى الإمارات الحافز والقدرة على زيادة الإنتاج».
هذا وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتهم أوبك سابقًا بالحفاظ على أسعار النفط «مرتفعة بشكل مصطنع» من خلال تقييد كمية النفط المطروحة في الأسواق.
الدور على فنزويلا
توقعت صحيفة «غلوب أند ميل» الكندية انسحاب دولة أخرى من منظمة «أوبك» أسوة بالإمارات.
وذكر المحرر إريك ريغولي في الصحيفة: «ليس من الصعب التخمين من سيكون التالي في مغادرة أوبك.. يمكنكم أن تكونوا واثقين أن خروج فنزويلا بات قريب».
ورأى الكاتب أن «فنزويلا، التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم، أصبحت فعليا تعتمد على واشنطن».
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة عدن 24. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by عدن 24. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.


