جي بي مورغان يحذر من انهيار أسعار النفط في تموز المقبل
•بغداد اليوم - متابعة حذر مصرف جي بي مورغان الدولي، اليوم الجمعة ( 26 حزيران 2026 )، من تراجع حاد في أسعار النفط العالمية خلال شهر تموز المقبل، مشيرا إلى أن "زيادة صادرات دول الخليج ستؤدي إلى فائض في ا...
•وذكر المصرف في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الإمارات ضخت نحو 48 مليون برميل من النفط عبر عقود تصدير للشهر المقبل، بعد خروجها من منظمة أوبك الدولية وإلغاء القيود على نسب التصدير".
•وأضاف أنه "على الرغم من ان الاحداث الجيوسياسية الأخيرة أدت الى تعطل في تصدير النفط ودفعت بزيادة الأسعار"، إلا أن "عودة المصدرين من خلال المضيق مع تراجع القيود عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المت...
هذا الخبر من بغداد اليوم. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: بغداد اليوم | Source: بغداد اليومبغداد اليوم - متابعة
حذر مصرف جي بي مورغان الدولي، اليوم الجمعة ( 26 حزيران 2026 )، من تراجع حاد في أسعار النفط العالمية خلال شهر تموز المقبل، مشيرا إلى أن "زيادة صادرات دول الخليج ستؤدي إلى فائض في المعروض يضغط على السوق، بعدما استعادت قدرتها التصديرية التي فقدت خلال الحرب".
وذكر المصرف في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "الإمارات ضخت نحو 48 مليون برميل من النفط عبر عقود تصدير للشهر المقبل، بعد خروجها من منظمة أوبك الدولية وإلغاء القيود على نسب التصدير".
وأضاف أنه "على الرغم من ان الاحداث الجيوسياسية الأخيرة أدت الى تعطل في تصدير النفط ودفعت بزيادة الأسعار"، إلا أن "عودة المصدرين من خلال المضيق مع تراجع القيود عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وايران"، بالإضافة الى إيجاد دول الخليج المصدرة ومنها العراق، السعودية، والامارات طرقا بديلة لتصدير نفطها، دفعت بضغط عاكس يؤدي الآن إلى تراجع كبير ومستمر في أسعار النفط العالمي قد تصل الى انهيار كبير خلال الشهر القادم بعد رصد عمليات اصدار عقود تصدير كبيرة من هذه الدول.
وأشار إلى أن "الإمارات استعادت نحو 85% من طاقتها التصديرية، فيما باشرت شركة أرامكو السعودية بتحميل ناقلتين عملاقتين من منصة رأس تنورة، كما أصدرت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) والكويت عقود تصدير لشهر تموز، الأمر الذي سيرفع حجم المعروض في الأسواق إلى مستويات تتجاوز الطلب الحالي".
وأكد المصرف أن "زيادة صادرات دول الخليج قد تؤدي إلى فائض في السوق خلال الشهر المقبل"، مطالبا تحالف أوبك بلس إلى توسيع إجراءات خفض الإنتاج والحد الطوعي للصادرات لتجنب تداعيات سلبية قد تستمر على المدى المتوسط والطويل.
وفي السياق ذاته، أصدر مصرف غولدمان ساكس مذكرة، حذر فيها من أن "السوق العالمية لا تستوعب الكميات الإضافية المتوقع تصديرها من دول الخليج خلال الشهر المقبل"، مبينا أن "زيادة الإنتاج والتصدير ستضغط على الأسعار بشكل ملحوظ، حتى وإن لم تصل إلى حد الانهيار".
وكانت قد أفادت وكالة رويترز ، الأربعاء الماضي، بأن "الحكومة العراقية تعتزم مطالبة منظمة أوبك بزيادة حصتها التصديرية خلال المرحلة المقبلة، مع التلويح بالانسحاب من المنظمة في حال عدم الاستجابة لهذا الطلب".
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة بغداد اليوم. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by بغداد اليوم. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.


