غينيا و«الإمارات العالمية للألمنيوم» تطويان صفحة الخلاف باتفاق جديد حول البوكسيت
•أعلنت جمهورية غينيا وشركتا «غينيا ألومينا كوربوريشن» (GAC) و«الإمارات العالمية للألمنيوم» (EGA) التوصل إلى اتفاق ودي ينهي الخلافات المرتبطة بتوقف أنشطة الشركة في البلاد وتعليق إمدادات البوكسيت الغيني...
•وجاء في بيان رسمي صادر عن اللجنة الاستراتيجية لمشروع سيماندو أن الاتفاق تم التفاوض بشأنه تحت رعاية نقيب المحامين في باريس، بمشاركة وزيري المناجم والاقتصاد في غينيا، إلى جانب ممثلي الشركتين.
•وأوضح البيان أن التسوية تهدف إلى إنهاء النزاعات الناتجة عن توقف عمليات شركة GAC في غينيا، إضافة إلى معالجة الملفات المتعلقة بإمدادات البوكسيت إلى مجموعة EGA، بما في ذلك القضايا المرتبطة بشركة «Compagn...
هذا الخبر من صحراء ميديا. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: صحراء ميديا | Source: صحراء ميدياأعلنت جمهورية غينيا وشركتا «غينيا ألومينا كوربوريشن» (GAC) و«الإمارات العالمية للألمنيوم» (EGA) التوصل إلى اتفاق ودي ينهي الخلافات المرتبطة بتوقف أنشطة الشركة في البلاد وتعليق إمدادات البوكسيت الغيني إلى المجموعة الإماراتية، في خطوة وُصفت بأنها مهمة لإعادة الاستقرار إلى أحد أبرز قطاعات الاقتصاد الغيني.
وجاء في بيان رسمي صادر عن اللجنة الاستراتيجية لمشروع سيماندو أن الاتفاق تم التفاوض بشأنه تحت رعاية نقيب المحامين في باريس، بمشاركة وزيري المناجم والاقتصاد في غينيا، إلى جانب ممثلي الشركتين.
وأوضح البيان أن التسوية تهدف إلى إنهاء النزاعات الناتجة عن توقف عمليات شركة GAC في غينيا، إضافة إلى معالجة الملفات المتعلقة بإمدادات البوكسيت إلى مجموعة EGA، بما في ذلك القضايا المرتبطة بشركة «Compagnie des Bauxites de Guinée» المعروفة اختصاراً بـ CBG.
وبحسب البيان، فإن الاتفاق، الذي لا تزال بعض تفاصيله خاضعة لاستكمال الإجراءات، يتضمن دفع الحكومة الغينية مبلغاً مالياً لشركة GAC مقابل نقل أصولها إلى شركة «Nimba Mining Company» بهدف تطوير مشروع بوكسيت سانغاريدي، كما يشمل تجديد اتفاقيات توريد البوكسيت بين CBG ومجموعة EGA وفق شروط تجارية جديدة وصفها البيان بأنها “متوازنة وذات منفعة متبادلة”.
ويأتي هذا التطور في وقت تسعى فيه السلطات الغينية إلى إعادة تنظيم قطاع التعدين، الذي يمثل العمود الفقري للاقتصاد الوطني، من خلال مراجعة علاقاتها مع الشركات الأجنبية وضمان زيادة العائدات المحلية من الموارد الطبيعية.
ويرى متابعون أن الاتفاق يمثل مؤشراً على رغبة الطرفين في تجنب تصعيد قانوني أو اقتصادي قد يؤثر على صادرات البوكسيت الغيني، خاصة أن غينيا تعد من أكبر منتجي هذه المادة الأساسية في صناعة الألمنيوم عالمياً.
كما يعكس الاتفاق أهمية السوق الغينية بالنسبة لمجموعة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، التي تعتمد بشكل كبير على البوكسيت الغيني لتغذية عملياتها الصناعية، في وقت تتزايد فيه المنافسة الدولية على الموارد التعدينية الأفريقية.
وأكد البيان أن هذه التسوية تندرج ضمن التوجهات التي وضعتها اللجنة الاستراتيجية لسيماندو، وتهدف إلى “تطبيع وتعزيز العلاقات التجارية بين مختلف الأطراف”، بما ينسجم مع الرؤية الاقتصادية طويلة المدى لغينيا ومشاريعها التعدينية الكبرى ضمن برنامج «سيماندو 2040»
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة صحراء ميديا. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by صحراء ميديا. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.





