🕐 --:--
-- --
عاجل
⚡ عاجل: كريستيانو رونالدو يُتوّج كأفضل لاعب كرة قدم في العالم ⚡ أخبار عاجلة تتابعونها لحظة بلحظة على خبر ⚡ تابعوا آخر المستجدات والأحداث من حول العالم
⌘K
AI مباشر | -- مشاهد مباشر
845,380 مقال 403 مصدر نشط 224 قناة مباشرة 4,827 خبر اليوم
آخر تحديث: منذ 0 ثانية

دراسة: الصيام 8 ساعات يومياً وسيلة فعالة لإنقاص الوزن والحفاظ عليه

طعام
الحقيقة الدولية
2026/06/09 - 08:03 503 مشاهدة
تحليل ذكي | AI Editorial Analysis
جاري تحليل المقال...
الحقيقة الدولية - كشفت دراسة علمية حديثة أن تقييد تناول الطعام بثماني ساعات يومياً والصيام لمدة 16 ساعة، يمثل وسيلة فعالة وناجحة لإنقاص الوزن.وأوضحت الدراسة أن اتباع هذا النمط يساهم في خسارة ما بين 3 إلى 4 كيلوغرامات من الوزن خلال عام واحد، مما يعزز الصحة العامة ويقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة والوزن الزائد.وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين اتبعوا هذا النهج الغذائي، نجحوا في إنقاص وزنهم والحفاظ على مستوياته المنخفضة مع مرور الوقت.ونشرت جريدة "إندبندنت" البريطانية تقريراً اطلعت عليه "العربية.نت"، أوضحت فيه أن هذه الدراسة الجديدة جرى استعراضها في المؤتمر الأوروبي للسمنة والذي انعقد في إسبانيا. وتشير المؤشرات إلى أنه سواء اختار الشخص الصيام مبكراً أو متأخراً خلال اليوم، فإن هذا النهج، عند الاستمرار عليه لمدة ثلاثة أشهر، يكون فعالاً. وبينما لم تخضع الدراسة بعد لمراجعة الأقران، فإن نتائجها الأولية تقدم سبيلاً واعداً لمن يعانون من صعوبة التحكم بالوزن.فوائد ممتدة لـ 12 شهراًوقالت الدكتورة ألبا كاماتشو-كاردينوسا، الباحثة الرئيسية من جامعة غرناطة في إسبانيا: "وجدت دراستنا أن تحديد فترة تناول الطعام بثماني ساعات في أي وقت من اليوم لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يؤدي إلى فقدان ملحوظ للوزن لمدة عام على الأقل".وأضافت: "يُمكن عزو هذه الفوائد إلى فترة الصيام التي تبلغ 16 ساعة وليس إلى وقت تناول الطعام". وكان الباحثون أنفسهم قد نشروا دراسة سابقة في مجلة "نيتشر ميديسن" أظهرت أن تقييد تناول الطعام إلى ثماني ساعات يومياً يُقلل من وزن الجسم ويُحسّن صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.وتناولت دراستهم الأخيرة الآثار طويلة المدى على مدار 12 شهراً لمن يتبع هذا النظام الغذائي، وشارك فيها 99 شخصاً تمت مراقبتهم من قبل الباحثين من أجل التوصل إلى هذه النتائج.آلية التجربة وتقسيم المجموعاتتم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى أربع مجموعات لمدة 12 أسبوعاً وفق الآتي:المجموعة الأولى: تناولت الطعام خلال فترة 12 ساعة أو أكثر.المجموعة الثانية: اقتصرت على ثماني ساعات تبدأ قبل العاشرة صباحاً.المجموعة الثالثة: اقتصرت على ثماني ساعات تبدأ بعد الواحدة ظهراً.المجموعة الرابعة: سُمح للمشاركين باختيار فترة الثماني ساعات التي تناسبهم.وقُدّمت لجميع المجموعات نصائح حول حمية البحر الأبيض المتوسط لمساعدتهم على تناول طعام صحي. وقاس الباحثون وزن الجسم ومحيط الخصر والورك في بداية التجربة، وبعد انتهاء خطة الـ 12 أسبوعاً، ثم بعد 12 شهراً.نتائج خسارة الوزن ومحيط الخصرخلصت الدراسة إلى أن المشاركين الذين تناولوا الطعام على مدار 12 ساعة أو أكثر فقدوا ما معدله 1.4 كيلوغرام فقط، في حين فقدت المجموعات التي اقتصرت على ثماني ساعات وزناً أكبر تراوح بين 3 و4 كيلوغرامات.كما شهدت المجموعات التي اقتصرت على ثماني ساعات انخفاضاً أكبر في محيط الخصر ومحيط الورك؛ حيث أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام الصيام المتقطع قللوا محيط الورك لديهم ببضعة سنتيمترات، وحافظوا على فقدان أكبر للوزن بعد 12 شهراً.وبعد مرور عام كامل، زاد متوسط وزن الجسم لدى من تناولوا الطعام لمدة 12 ساعة أو أكثر بمقدار 0.4 كيلوغرام، مقارنةً بفقدان حوالي 2 كيلوغرام في المجموعتين اللتين اتبعتا نظام الصيام المتقطع في وقت مبكر ومتأخر.من جانبه، صرح الدكتور جوناثان رويز، منسق الدراسة من جامعة غرناطة، قائلاً: "يبدو أن هذا النوع من الصيام المتقطع مناسب للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين يرغبون في اتباع طريقة بسيطة نسبياً لفقدان الوزن والحفاظ عليه". ووصف رويز هذه الطريقة بأنها "أقل إرهاقاً وأكثر فعالية من حيث الوقت مقارنةً بحساب السعرات الحرارية اليومية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنها تستدعي إجراء المزيد من الدراسات على نطاق أوسع وعلى المدى الطويل.
المصدر: الحقيقة الدولية | Source: الحقيقة الدولية

ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة الحقيقة الدولية. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.

This article was originally published by الحقيقة الدولية. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.

مشاركة:

المزيد عن طعام | More on Food

هذا الخبر ضمن تغطية خبر لقسم طعام. نقدّم لك تحليلات ذكية وملخصات يومية لأهم الأخبار من مصادر موثوقة متعددة. المصدر: الحقيقة الدولية. يوجد 6 مقالات مرتبطة بهذا الموضوع.

This article is part of Khabr's coverage of Food. We provide AI-powered analysis, summaries, and multi-source aggregation to keep you informed. Source: الحقيقة الدولية. Tags: cooking, imperial, cuisine.

مقالات ذات صلة

AI
يا هلا! اسألني أي شي 🎤
FREE Free 1GB Internet + Free International Calls

$1 trial — eSIM in 190+ countries — No roaming charges

Download Free
🔍