بلومبرغ: ناقلة عملاقة خاضعة لعقوبات أميركية تحمل نفطاً إيرانياً تحاول عبور هرمز
•القائمة الرئيسية الأخبار الخليج العالم تقارير وتحليلات رياضة ثقافة وفن تكنولوجيا منوعات إتصل بنا العالم بلومبرغ: ناقلة عملاقة خاضعة لعقوبات أميركية تحمل نفطاً إيرانياً تحاول عبور هرمز مشاركة ي...
•الناقلة "يوري" (Yuri)، التي تحمل مليوني برميل من الخام المحمل من جزيرة خرج، عاودت الظهور على منصتي تتبع السفن "كبلر" (Kpler) و"فورتكسا" (Vortexa) قبالة جزيرة سيري في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد انقطا...
•ثم بدأت الناقلة التوجه نحو مضيق هرمز في وقت متأخر من يوم الخميس، وقد تجاوزت للتو جزيرة لارك.
هذا الخبر من يمن فيوتشر. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
القائمة الرئيسية الأخبار الخليج العالم تقارير وتحليلات رياضة ثقافة وفن تكنولوجيا منوعات إتصل بنا العالم بلومبرغ: ناقلة عملاقة خاضعة لعقوبات أميركية تحمل نفطاً إيرانياً تحاول عبور هرمز مشاركة يمن فيوتشر - بلومبرغ الشرق الجمعة, 24 أبريل, 2026 - 12:18 مساءً بدت ناقلة عملاقة خاضعة لعقوبات أميركية ومحملة بنفط إيراني وكأنها تحاول عبور مضيق هرمز يوم الجمعة، في ظل توقف حركة الملاحة عبر هذا الممر المائي الحيوي بشكل شبه كامل. الناقلة "يوري" (Yuri)، التي تحمل مليوني برميل من الخام المحمل من جزيرة خرج، عاودت الظهور على منصتي تتبع السفن "كبلر" (Kpler) و"فورتكسا" (Vortexa) قبالة جزيرة سيري في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد انقطاع إرسال إشارات موقعها لعدة أيام. ثم بدأت الناقلة التوجه نحو مضيق هرمز في وقت متأخر من يوم الخميس، وقد تجاوزت للتو جزيرة لارك. إيران تواصل اختبار الحصار الأميركي يعكس تقدم ناقلة النفط العملاقة استمرار سعي طهران لاختبار مدى التزام واشنطن بفرض حصارها على المضيق. وكانت القوات الأميركية قد اعترضت ناقلتي نفط إيرانيتين في وقت سابق من الأسبوع، فيما أفادت القيادة المركزية الأميركية، عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه تم تحويل مسار 33 سفينة منذ بدء الحصار. تسعى إيران أيضاً إلى تشديد قبضتها على المضيق، حيث أطلقت النار على سفن تجارية واحتجزت سفينتين على الأقل. وقد أدى الحصار المزدوج إلى تراجع حاد في محاولات العبور. رُصدت سفينة بضائع سائبة، كانت قد سلّمت شحنة غذائية إلى إيران، وهي تبحر بالقرب من الناقلة "يوري" متجهة نحو مضيق هرمز يوم الخميس، قبل أن تعكس اتجاهها داخل المضيق لتعود إلى الخليج العربي. وقبل ذلك بساعات، شوهدت سفينة حاويات غادرت ميناء بندر عباس، المدينة الساحلية الإيرانية الواقعة على المضيق، وهي تبحر جنوباً باتجاه خليج عُمان، علماً بأنها كانت قد دخلت المضيق قبل أربعة أيام. عقوبات أميركية على الناقلة "يوري" فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الناقلة "يوري" عام 2024 لتورطها في صادرات النفط الإيرانية. ولم تتوفر أي تفاصيل اتصال لمدير أو مالك السفينة غير المعروفين ضمن قاعدة البيانات البحرية "إكواسيس" (Equasis). في غضون ذلك، ظهرت ناقلة عملاقة أخرى خاضعة لعقوبات أميركية مجدداً على منصات التتبع في مضيق ملقا قرب سنغافورة، محملة بالنفط الخام دون الإفصاح عن وجهة محددة. وكانت الناقلة "هيلم" (Helm) التي ترفع علم إيران قد حملت شحنتها من جزيرة خرج في أواخر مارس، ويُرجح أنها عبرت المضيق في أوائل أبريل مع إيقاف جهاز الإرسال الخاص بها. ولم تتمكن "بلومبرغ نيوز" من تحديد ما إذا كانت الناقلة العملاقة قد نجحت في مغادرة خليج عُمان قبل بدء الحصار الأميركي في 13 أبريل.المصدر: يمن فيوتشر | Source: يمن فيوتشر
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة يمن فيوتشر. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by يمن فيوتشر. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.


