الولايات المتحدة تتحول إلى مُصدّر صافٍ للنفط لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية
⏹ ⏵ https://www.alwakeelnews.com/story/770967 الوكيل الإخباري- تحوّلت الولايات المتحدة تقريباً إلى مُصدّر صافٍ للنفط الخام الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، إذ قفزت الشحنات قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق لتلبية الطلب من المشترين الآسيويين والأوروبيين الذين يسارعون إلى تعويض إمدادات الشرق الأوسط التي توقفت بسبب حرب إيران.وقادت الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران إلى أكبر اضطراب على الإطلاق في سوق الطاقة العالمية، ومنعت التهديدات الإيرانية للملاحة البحرية نحو خُمس إمدادات النفط والغاز العالمية من عبور مضيق هرمز.وهرعت شركات التكرير في آسيا وأوروبا التي كانت تعتمد على الإمدادات القادمة من المنطقة للبحث عن شحنات بديلة من أي مصدر متاح، مما أدى إلى زيادة حادة في الطلب على النفط من الولايات المتحدة أكبر منتج في العالم.ويقول المحللون والمتعاملون إن الولايات المتحدة تقترب بسرعة من بلوغ طاقتها التصديرية القصوى.وتقلّص صافي واردات الخام، أو الفرق بين الواردات والصادرات، إلى 66 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى مسجل في البيانات الأسبوعية منذ 2001، وفقاً لبيانات الحكومة الأميركية الصادرة الأربعاء. وارتفعت الصادرات إلى 5.2 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى في 7 أشهر.وأظهرت البيانات أن الولايات المتحدة لم تكن مُصدّراً صافياً للنفط الخام على أساس سنوي منذ عام 1943.وقال جانيف شاه، نائب رئيس وحدة أسواق النفط في شركة ريستاد، إن ارتفاع صادرات النفط الخام الأميركية دليل على أن المشترين في حوض الأطلسي وآسيا يتجهون نحو أسواق أبعد للحصول على الإمدادات المتاحة، إذ تعوّض فروق أسعار النفط الإقليمية تكاليف الشحن.وسارعت دول من بينها اليونان إلى شراء النفط الخام الأميركي لأول مرة على الإطلاق في الأشهر القليلة الماضية.ووفقاً لخدمة كبلر لتتبع السفن، أبحر نحو 2.4 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 47% من الصادرات الأميركية الأسبوع الماضي، نحو أوروبا، بينما توجّه نحو 1.49 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 37%، إلى آسيا، مقارنة مع 30% قبل عام.وشملت قائمة كبار المشترين هولندا واليابان وفرنسا وألمانيا وكوريا الجنوبية.وتظهر بيانات كبلر أن ناقلة تحمل 500 ألف برميل من النفط الخام في طريقها إلى تركيا، وهو ما يمثل أول صادرات من النفط الأميركي منذ...المصدر: الوكيل الإخباري | Source: الوكيل الإخباري
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة الوكيل الإخباري. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by الوكيل الإخباري. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.





