20 أبريل .. انطلاق ملتقى التحول الرقمي بجنوب الباطنة لتعزيز تكامل الخدمات الإلكترونية
المصدر: وهج الخليج | Source: وهج الخليجوهج الخليج – مسقط
تنطلق يوم الاثنين المقبل، الموافق 20 أبريل الجاري، أعمال ملتقى التحول الرقمي بمحافظة جنوب الباطنة، بتنظيم من مكتب المحافظ، وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة، وذلك على مدى يومين، في خطوة نوعية تعكس تسارع الجهود نحو ترسيخ منظومة رقمية متكاملة بالمحافظة.ويأتي الملتقى في سياق السعي إلى تعزيز التكامل المؤسسي في مجال التحول الرقمي، من خلال توحيد الجهود بين الجهات الحكومية ومكاتب سند، واستعراض الخدمات الإلكترونية المتاحة، بما يسهم في تحسين تجربة المستفيدين والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة وفق أفضل الممارسات الحديثة.
ويهدف الملتقى إلى دفع عجلة رقمنة الخدمات، عبر تشخيص التحديات القائمة واقتراح الحلول العملية لتطوير الأنظمة الإلكترونية، إلى جانب رفع مستوى الوعي باللوائح والتشريعات المنظمة، وتعزيز مسارات الدعم الفني والتقني المرتبطة بالخدمات الرقمية في مختلف القطاعات بالمحافظة.
ويُتوقع أن يشكل الحدث منصة حيوية لبحث آليات التكامل بين الأنظمة والمنصات الرقمية، مع التركيز على تطوير خدمات محورية مثل التوقيع الرقمي، والدفع الإلكتروني، وإدارة الهوية الرقمية، إلى جانب استعراض فرص التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات.
ويتضمن الملتقى حزمة من ورش العمل المتخصصة التي تغطي مجالات حديثة، من بينها البيانات المفتوحة، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، حيث سيتمخض عنها تقديم توصيات عملية ومبادرات مشتركة تدعم مسار التحول الرقمي وتواكب متطلبات المرحلة القادمة.
كما يسلط الملتقى الضوء على أهمية دور مكاتب سند، إلى جانب مكاتب الاستشارات الهندسية والتدقيق المالي، في تقديم خدمات رقمية متكاملة تعزز من كفاءة الأداء المؤسسي، وتسهم في رفع مستوى الوعي المجتمعي بالخدمات الرقمية، بما يتناغم مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي (2016–2030).
وسيناقش الملتقى عددًا من المحاور الرئيسة، أبرزها: تحسين كفاءة الخدمات ورفع مستوى رضا المستفيدين، وحوكمة البيانات وإدارتها، وتعزيز الابتكار الرقمي والتقنيات المتقدمة، إلى جانب استعراض أبرز المبادرات والتجارب الحكومية الناجحة في هذا المجال.
ومن المؤمل أن تسهم مخرجات الملتقى، بما تتضمنه من عروض وورش عمل مدعومة بالبيانات والإحصاءات، في تحقيق نتائج فاعلة تعزز من مسار التحول الرقمي بالمحافظة، وتدعم توجهاتها نحو تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040، خاصة في مجالات الحوكمة وتطوير الأداء المؤسسي وتبسيط الإجراءات الحكومية.
ظهرت المقالة 20 أبريل .. انطلاق ملتقى التحول الرقمي بجنوب الباطنة لتعزيز تكامل الخدمات الإلكترونية أولاً على صحيفة وهج الخليج الإلكترونية.
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة وهج الخليج. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by وهج الخليج. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.





